[color=blue][b]هناك خطوات عده يمر بها عقل الطفل عندما يطلب منه موضوع التعبير الفني أثناء الدرس.
أولا:- الربط بين الخطوط التي يعبر بها وبين ما يعرفه من معلومات عن طريق ما يشعر به من تشابه بين الاشياء .
ثانيا :-تحليل الاجزاء المكونه لوحده الشىء المراد التعبير عنه فيحلل ما يعرفه عن الرجل من أجزاء مثل الذراع والراس .
ثالثا :-تحليل علاقه الاجزاء بنسبه بعضها البعض كنسبه الراس بالنسبه للذراعين.
رابعا:-تقويم الاجزاء واختبار أكثرها تعبيرا عن الشىء.
خامسا :-التحكم في وضع نسب الاجزاء بعضها لبعض.
سادسا:-الصله بين العين وحركات اليد أثناء التعبير.