البلاغة لمعلمى اللغة العربية ولطلبة الثانوية العامة
التشبيه
أركان التشبيه
لابد وأن تتوافر في أربعة أركان :
مشبه - مشبه به - أداة تشبيه - وجه الشبه
فاطمة مثل القمر فى جمالها
(مشبه) (أداة تشبيه) (مشبه به) (وجه الشبه)
أدوات التشبيه
كثيرة منها: الكاف - كأن - يشبه - يماثل - يزن ... وغيرها
أنواع التشبيه
1-التشبيه البليغ :
إذا حذفت أداة التشبيه ووجه الشبه .. مثل :
الجندي (مشبه) أسد (مشبه به)
زهور الأمل ( تشبيه بليغ بالإضافة )
2-التشبيه التمثيلي :
وفيه وجه الشبه منتزع من متعدد تصوير حالة بحالة
يقول مطران فى قصيدة ( المساء ) :
مرت خلال غمامتين تحدرا وتقطرت كالدمعة الحمراء
3-التشبيه الضمنى :
يفهم من سياق الكلام .. تحس فيه برائحة التشبيه من غير أن يكون صورة التشبيه المألوفة .
يقول المتنبى:
أعيذها نظرات منك صائبة أن تحسب الشحم فيمن شحمه ورم
ويقول شوقى:
أحرام على بلابله الدوح حلال للطير من كل جنس
أثر التشبيه :
توضيح الفكرة وتجسيم المعنى وإظهاره فى صورة محسوسة
ثانياً : الاستعارة
تعريف الاستعارة
هى تشبيه حذف أحد طرفيه مع قرينة تمنع من أراد المعنى الأصلى
أنواع الستعارة
1-المكنية :
إذا حذف المشبه به ورمز بشىء من لوازمه ، مثل :
تأتى على أعقابهن المطامع
غرس الشتاء بكفه
2-التصريحية :
إذا صرح فقط بالمشبه به وحذف المشبه:
أحرام على بلابله الدوح حلال للطير من كل جنس
واسطة العقد ( رثاء لابن الرومى )
3-التمثيلية :
أصلها تشبيه حذف المشبه وتكثر فى الأمثال مثل :
من يزرع الشوك يجن الجراح
أثر الاستعارة :
1- توضيح الفكرة .
2- تجسيم المعنوى(غير عاقل) .
3- التشخيص (عاقل) .
ثالثا: الكناية
هي لفظ أو تعبير لا يراد ظاهر معناه ولكن ما يرمز إليه .
مثل قول صلاح منتصر فى ( أنت سيد قرارك ) :-
أعطيتنا ظهرك (صفة الرفض)
أثر الكناية :
تأتى بالمعنى مصحوباً بالدليل فى إيجاز وتجسيم .
رابعاً : المجاز المرسل
تعريف المجاز المرسل
هو اللفظ المستعمل فى غير موضع له ، لعلاقة غير المشابهة
علاقات المجاز
والعلاقات ،التى تكون بين اللفظ المستعمل والمعنى المقصود، مثل :
رأيت عينا من عيون الأعداء ( جزئية )
تأكل المدينة ألف رأس من الغنم ( محلية )
احتفلت المدرسة بعيد المعلم ( المحلية )
وضعوا أصابعهم فى آذانهم ( الكلية )
ولد لنا اليوم رجل (اعتبار ما سيكون)
بربك الحق صدق فكره فى لسانه سببية ( آلية )
خامساً : الإيجاز
تعريف الإيجاز
هو أداء المعنى الكثير باللفظ القليل ،وهو نوع من البلاغة فقد قال النقاد "( البلاغة الإيجاز ) ؛ لأنها تدل على فصاحة المتكلم وتثير العقل وتحرك الذهن . "
أنواع الإيجاز
أولاً: إيجاز قِصَر :
ألفاظ قليلة تؤدى معان كثيرة من غير حذف .
مثال :
قال تعالى " ولكم فى القصاص حياة "
فالجملة مكونة من كلمتين ، وفيها من المعنى الكثير فالقصاص هو قتل القاتل فيه حياة ، للذى يريد أن يقتل لأنه يخاف من القصاص فيرجع عما يريد ،وكذلك فيه حياة لمن يراد قتله أيضاً قوله تعالى " أولئك لهم الأمن " ، ففى الآية إيجاز قصر ؛ لأن كلمة الأمن يدخل فى معناها كل أمر محبوب
قال رسول الله : " احفظ الله يحفظك ".
ثانيا: ايجاز بالحذف :
ويكون بحذف كلمة أو جملة أو أكثر مع قرينة تعين ،وتدل على المحذوف ، فالجملة فيها إيجاز بالحذف ، فقد حذف أحد أجزاء الجملة ،وهو المضاف وتقدير المحذوف " وأسأل أهل القرية "
مثل قوله تعالى " وأسأل القرية "
أيضاً قوله تعالى " وجاء ربك والملك صفا صفا"
فقد حذف أحد أجزاء الجملة وتقديره المحذوف (وجاء أمر ربك) ، فهو إيجاز بالحذف
سادساً : الإطناب
وهو زيادة اللفظ على المعنى لفائدة وله صور متعددة
صور الإطناب
1- الترادف :
ألفاظ مترادفة تؤدى معنى واحد مثل قول واصل ابن عطاء " تواضع كل شيء لعظمته وذل كل شيء لسلطانه "
2- ذكر الخاص بعد العام :
مثل قوله تعالى "حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى"
3- ذكر العام بعد الخاص :
يقول ابن خلدون " من كان مرباه بالعسف والقهر من المتعلمين حمله على الكذب والخبث " عطف الخبث على الكذب عطف العام على الخاص .
4- الاعتراض :
وهو أن يؤتى فى أثناء الكلام بجملة اعتراضية أو أكثر وهى جملة لا محل لها من الإعراب
يقول ابن خلدون :
يا هل أجالس أقواماً أحبهم كنا وكانوا - على عهد - فقد ظعنوا
أو تحفظون عهوداً لا أضيعها إن الكرام - بحفظ العهد - تمتحن
الجمل الاعتراضية :
على عهد - بحفظ العهد
5- التذييل :
وهو تعقيب الجملة بجملة أخرى تشتمل على معناها تأكيداً لها
6- الإيضاح بعد الإبهام :
وذلك لتقرير المعنى فى ذهن السامع
قال تعالى : " وقضينا إليه ذلك الأمر أن دابر هؤلاء مقطوع مصبحين "
7- التكرار :
لتثبيت المعنى وتمكينه فى النفس
" فالاتئاد الاتئاد والتثبت التثبت "
الخبر والانشاء
الأسلوب الخبرى
وهو الذى يحتمل الصدق والكذب لذاته ( بصرف النظر عن قائله )
أغراض الخبر البلاغية
( تفهم من السياق )
1- الفخر :
كقول المتنبي :
أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي و أسمعت كلماتي من به صمم
2- التهديد :
كقوله تعالى " إن بطش ربك لشديد "
3- النصح والإرشاد :
كقول الشاعر:
تعلم فليس المرء يولد عالما و ليس أخو العلم كمن هو جاهل
4- التقرير :
كقول شوقى :
شهد الله لم يغب عن جفونى شخصه ساعة ولم يخل حسي
5- المدح :
قال الشاعر :
وإنك سيف سله الله للهدى وليس لسيف سله الله غامد
6- إظهار الأسي والحزن :
كقول الشاعر:
طواه الردى عنى فأضحى مزاره بعيداً على قرب قريباً على بعد
7- التحذير :
كقول البارودى :
فقد يستحيل المال حتفاً لربه وتأتى على أعقابهن المطامع
8- الحث على العمل :
وما نيل المطالب بالتمنى ولكن تؤخذ الدنيا غلابا
الأسلوب الإنشائى
وهو نوعان :
أولاً : طلبي
أمر- نهى- استفهام - تمنى - نداء
ثانياً : غير طلبي
تعجب- مدح - ذم - قسم
أنواع الطلبي
(1) الأمر
للأمر أربع صيغ هى :
- فعل الأمر
- المضارع المقرون بلام الأمر
- المصدر النائب عن فعله
- اسم فعل الأمر
* أغراض الأمر :
1- الدعاء :
قال تعالى " رب اشرح لى صدري ويسر لى أمرى "
2- التهديد :
كقوله تعالى " فذرهم يخوضوا ويلعبوا حتى يلاقوا يومهم الذى يوعدون "
3- التمنى :
ألا أيها الليل الطويل ألا انجل بصبح وما الإصباح منك بأمثل
4- النصح والإرشاد :
كقول شوقى :
فخذوا العلم على أعلامه واطلبوا الحكمة عند الحكماء
5- التعجيز :
فادفع بكفك إن أردت بناءنا ثهلان ذا الهضبات هل يتحلحل
6- الالتماس والترجى :
صل من أجلي ولا تنس صغاري فى صلاتك
(2) النهى
* أغراض النهي :
من أغراضه:
1- الدعاء :
" ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا "
2- الإلتماس :
ألا يكون فيه استعلاء ولا إلزام مثل :
قال تعالى على لسان هارون يخاطب أخاه موسى :
( يا بن أم لا تأخذ بلحيتي ولا برأسي )
3- التحقير :
دع المكارم لا ترحل لبغيتها واقعد فإنك أنت الطاعم الكاسى
4- النصح والإرشاد :
لا تقربوا النيل إن لم تعلموا عملا فماؤه العذب لم يخلق لكسلان
5- التهديد :
قولك لخادمك :
لا تطع أمري ولا تقلع عن عنادي
(3) النداء
* أغراضه النداء
1- التوبيخ :
أفؤادي متى المتاب ؟ ألما
تصح والشيب فوق رأسي ألما
2- العتاب :
كقول ابن الرومى :
يا أخي أين عهد ذاك الإخاء ؟ أين ما كان بيننا من صفاء ؟
3- التحسر :
يا نفس مالك والأنين تتألمين وتؤلمين
4- التعظيم :
يا مصر خذي ما شئته ولداعى المجد منا ما يشاء
(4) الاستفهام
* أغراض الاستفهام :
1- التحقير :
فيم التعلل بالآمال تخدعكموأنتم بين ساحات القنا سُلُب ؟
2- التشويق :
كقوله تعالى :
" يأيها الذين أمنوا هل أدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم ؟ "
3- النفى :
وما انتفاع أخى الدنيا بناظره إذا استوت عنده الأنوار والظلم
4- التعجب :
مالى أكتم حبا قد برى جسدي وتدعى حب سيف الدولة الأمم
5- الاستبعاد :
أأظلم ليلي معاذ الحنان متى جار شيخ على طفله؟
(5) التمنى
* تعريف التمني
وهو طلب أمر محبوب مستحيل
* أداة التمنى
أداة التمنى الأصلية هى (ليت) ،تستعمل فى التمنى أدوات أخرى ، مثل : هل - لعل - لو
مثال :
قال المتنبي :
فليت هوى الأحبة كان عدلاً فحمل كل قلب ما أطاقا
(6) التوكيد
يؤكد الكلام بمؤكد واحد ، إذا كان المخاطب شاكًّا مترددًا ،كما يؤكد بأكثر من مؤكد ، إذا كان منكرًا
* وسائل التوكيد
وسائل التوكيد متعددة منها :
إن .. أن .. لام الابتداء .. نونا التوكيد الخفيفة والثقيلة .. قد .. أساليب القصر .. التوكيد المعنوى واللفظى .. الترادف .
* أمثلة :
* ( قد أفلح من تزكى )
* ( الأمر كله لله )
* إنّ النصر قريب
* ما على الرسول إلا البلاغ
* ( إنما المؤمنون أخوة )
* الشرفاء كلهم محبوبون
* والله ليحافظن على العهد
* ( ألا أن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون )
(7) أسلوب القصر
* طرق القصر :
1- إنما : (إنما) المؤمنون أخوة
2- نفى واستثناء : وما محمد (إلا) رسول قد خلت من قبله الرسل
3- حروف العطف لا .. بل .. لكن
المجتهد (لا) الكسول محبوب ما أنا خامل (بل) مجدد
4- تقديم ما حقه التأخير (لك الجنة)
5- تعريف الطرفين الإسلام هو الحل
* أثر أسلوب القصر :
يفيد التوكيد بالتخصيص والتقديم
المحسنات البديعية
وتعرف بالزينة اللفظية أو الزخرف اللفظي أو اللون البديعي ؛ فالمحسنات تهتم بتزيين الألفاظ أو المعاني بألوان بديعية.
ومن المحسنات
الطباق
المقابلة
الجناس
السجع
الازدواج
التورية
حسن التقسيم
التصريع
مراعاة النظير
أولاً: الطباق
وهو كلمتان متضادتان في المعنى (ذكر الشيء وضده)
الطباق نوعان :
أ- طباق بالإيجاب
مثل :
قال أبو تمام :
نزلت مقدمة المصيف حميدة ويد الشتاء حميدة لا تتكرر
المصيف والشتاء بينهما طباق بالإيجاب
وقال شوقي :
اختلاف النهار والليل ينسى اذكرا لى الصبا وأيام أنسى
بين الليل والنهار طباق بالإيجاب
ب- طباق بالسلب :
وهو ما اختلف فيه الضدان أيجاباً وسلباً
يقول إيليا أبو ماضي :
هشت لك الدنيا فما لك واجماً وتبسمت فعلام لا تتبسم
الطباق بالسلب فى تبسمت ولا تتبسم
ثانياً : المقابلة
وهو التضاد فى المعنى بين أكثر من لفظين (جملة ضد أخرى)
( فليضحكوا قليلاً وليبكوا كثيراً )
ثالثاً : الجناس
هو تشابه كلمتين فى الحروف مع اختلافهما فى المعنى
والجناس نوعان :
تام - ناقص
رابعاً : السجع
هو الموسيقي التى تحدثها أواخر الكلمات ،والسجع لا يأتي إلا فى النثر.
فى المقامة الحلوانية :
لما قفلت من الحج فيمن قفل ، ونزلت حلوان مع من نزل.
فى اختيار الصديق :
وألزمك ذلك من يرفع عيبك ولا ينشر عذرك .
خامساً: الازدواج
هو التوازن فى الإيقاع الصوتي .. توازن الجمل فى الطول والرنين الموسيقي .
أمثلة :
يقول الله تعالى : " ونمارق مصفوفة وزرابي مبثوثة " .
ويقول ابن العميد :
فلم أجد إلا منكرا
ولم ألق إلا مستنكرا
سادساً: التورية
لفظ لا يقصد به المعنى القريب ،ولكن يقصد به المعنى البعيد ، أو كلمة لها معنيان ، قريب غير مقصود وبعيد مقصود
يقول حافظ :
يقولون إن الشوق نار ولوعة فما بال شوقي اليوم أصبح باردا
فكلمة (شوقي) تحمل معنيين قريب غير مقصود ،وهو الشوق وبعيد مقصود ، وهو الشاعر شوقى.
ويرد شوقي على حافظ قائلاً :
أودعت إنسانا وكلبا أمانة فضيعها الإنسان والكلب حافظ
كلمة (حافظ) تورية لم يقصد المعنى القريب ، وهو حفظ الأمانة لكنه قصد المعنى البعيد ، وهو حافظ إبراهيم الشاعر.
ويقول شوقى:
وهفا بالفؤاد فى سلسبيل ظمأ للسواد من عين شمس
ويقول ابن سناء الملك فى الإشادة بجهاد صلاح الدين :
ولا برحت مصر أحق بيوسف من الشام لكن الحظوظ تقسم
سابعاً : حسن التقسيم
هو تقسيم البيت إلى مقاطع متساوية .
يقول ابن رشيق:
ما بين مضطر وبين معذب ومقتل ظلماً وآخر عان
ويقول مطران :
متفرد بصبابتي متفرد بكآبتي متفرد بعنائى
ثامناً : التصريع
وهو يأتى فى أول بيت فى القصيدة ، وهو إذا كان الشطر الأول يوافق الشطر الثاني
يقول المتنبى :
واحر قلباه ممن قلبه شبم ومن بجسمي و حالى عنده سقم
ويقول شوقى :
اختلاف النهار والليل ينسي اذكرا لي الصبا وأيام أنسي
تاسعاً: مراعاة النظير
ذكر الشىء وما يتصل به فى المعنى من غير تضاد
يقول المتنبى:
الخيل والليل والبيداء تعرفني والسيف والرمح والقرطاس والقلم
مراعاة النظير بين القرطاس والقلم
الاساليب
معنى الأسلوب :
هو الطريقة التي يسلكها الإنسان للتعبير عن أفكاره أو عواطفه
أنواع الأساليب
أ- أدبي
ب- علمي
جـ- علمي متأدب
هام
يختلف الأسلوب باختلاف الأديب ؛ لأن كل أديب له تكوينه النفسي وثقافته وبيئته الطبيعية والاجتماعية ، كما تختلف الأساليب باختلاف الموضوعات.
علمي
1- يخاطب العقل
2-الفاظه دقبقه محددة
3- تكثر فيه المصطلحات العلمية
4-الافكار فيه جافة
5- يقوم علي الحياد
ادبي
1- يخاطب العاطفة
2- الفاظه موحية
3=تكثر فيه الصور الخياليه
4-الافكار ممتزجه بالعاطفة
5-يقوم علي التاثير النفسي
العلمي المتادب
هو وسط بينهما مثل
كتب التاريخ و الفلسفة والاجتماع
ملاحظات بلاغية مهمة
1- الصور الخيالية - الجزئية - الجمالية - البلاغية - البيانية
اللون الخيالى - الجزئى - الجمالى - البلاغى - البيانى
الخيال الجزئي - التفسيري
كل ما سبق يتمثل في :
التشبيه - الاستعارة - الكناية - المجاز
2-المحسنات البديعية - اللون البديعي :
منه المحسن اللفظي كما
في الشعر :
الجناس - التصريع - حسن التقسيم
في النثر:
الجناس - السجع - الازدواج
ومنه المحسن المعنوي :
الطباق - المقابلة - التكرار- مراعاة النظير - الترادف
3-الأساليب :
أ- الإنشائية
أمر - نهى - استفهام - تمنى - .. الخ
ب- الخبرية :
عمل الخبر الذى يتحمل الصدق والكذب ويفيد التقرير
4-
أ - الصورة الجزئية :
الإستعارة - التشبية - الكناية - المجاز ( سبق عرضه )
ب- الصورة المركبة :
لفظ اشترك فى صورتين بلاغيتين
ج -الصورة الممتدة :
كما فى قصيدة المساء لمطران :
صورة خيالية ثم ترشيح ( صور متعددة لها صلة بالصورة الأولى )
وأيضا فى نص الصغيران للرافعى
د- الصورة الكلية :
لهاعناصرها الأساسية
ثم تحمل هذه العناصر الخطوط الفنية من صوت يسمع وحركة تحس ولون يرى كما فى الشعر الرومانسي والواقعى الجديد
5- الوحدة العضوية ( الفنية ) :
وتتمثل فى وحدة الموضوع مع حدة الجو النفسي ، من خلال ترابط الأفكار ( الألفاظ والصور والموسيقا )، كلها تتعاون فى تحقيق الوحدة العضوية .
كما فى الشعر الرومانسي(المساء - الشاعر وصورة الكمال - صخرة الملتقى - كم تشتكى)، كذلك الشعر الواقعي (كالنسور)
6- موسيقى الشعر :
و تنقسم إلى نوعين
أ- خارجية - ظاهرية
متمثلة في وحدة الوزن والقافية والمحسنات البديعية
ب- داخلية - خفية
متمثلة في انتقاء اللفظ المعبر الموحى ، وصدق وحرارة العاطفة - ترابط الأفكار والبعد عن المبالغة والتكلف .
7- موسيقا النثر
وتتمثل في :
1-خارجية (ظاهرية ) المحسنات البديعية
2- داخلية (خفية )
3-سهولة وجمال اللفظ وجمال التعبير
4- روعة التصوير والبعد عن التكلف
8- شروط القافية الجيدة في الشعر
و تتمثل في أن :
تكون معبرة عن عاطفة وإحساس الشاعر
تكون معبرة عن فكر الشاعر
تضيف المعنى الجديد وألا تتعارض مع قواعد اللغة