زهرات العلا

منتدى للمعلمين
 
الرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الخبر وأغراضه البلاغية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 294
تاريخ التسجيل : 01/09/2008

مُساهمةموضوع: الخبر وأغراضه البلاغية   الثلاثاء 14 أكتوبر 2008, 08:10

الخبر }
{1} ـ الأسلوب الخبري : وهو ما يحتمل الصدق أو الكذب ، نحو قول الشاعر :
تسيل على حد الظباة نفوسنا وليست على غير الظباة تسيــــل
فالشاعر يبين لنا أن قومه يموتون في ساحات القتال لا في غيرها ، دليل على شجاعتهم ، ونحن إما أن نصدق هذا الكلام أو نشك ، وبالتالي يسمى خبراً .
{2} ـ الأسلوب الإنشائي : وهو ما لا يحتمل الصدق أو الكذب ، نحو قول الشاعر :
ولا تلتمس نيل المنى من خليقــــــة فتجني ثمار اليـأس من شجر البخــل
"""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""" """""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""" """""""""
( 1 ) ـ الخبر وأغراضه البلاغية
قد يخرج الأسلوب الخبري عن غرضه الحقيقي إلى أغراض أخرى بلاغية تظهر عاطفة الأديب ، ومن هذه الأغراض :
(أ)ـ التعظيم والتمجيد : إذا كان الأسلوب يتضمن الإشادة بالمخاطب ،كقول ابن رشيق في القيروان :
كم كان فيها من كرام سادة بيض الوجوه شوامخ الإيمان
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ
(ب) ـ الفخر والإعجاب : إذا كان الأسلوب يتضمن المفاخر والأمجاد بضمير المتكلم (أنا ـنحن ) ، نحو قول المتنبي :
أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي وأسمعت كلماتي من به صمم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(ج) ـ التحسر والحزن ،إذا كان الأسلوب يتضمن ألماً يعانيه الأديب ، نحو قول ابن زيدون :
يخفي لواعجه والشوق يفضحه فقد تساوى لديه السر والعلن
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(د) ـالتهكم والسخرية : إذا كان الأسلوب يتضمن التحقير والاستهزاء ، نحو قول الشاعر في المستعمر :
حلو بأرضك حينا ًثم ما لبثوا أن غادروا الأرض لم تثبت لهم قدم
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(ه) ـ التحذير والتهديد : إذا كان الأسلوب يتضمن ما يخيف ويرهب ، نحو قول الشاعر :
سنقضي على المظلم الذي ساد بيننا بعزم يبيد الظالمين ويهزم
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(و) ـ النصح والإرشاد : إذا كان الأسلوب يتضمن ما يفيد وينفع المخاطب ، نحو قول الشاعر :
وليس أخو الحاجات من بات نائما ولكنْ أخوها من يبيت على وجل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ
(ز) ـ المدح :إذا تضمن الأسلوب مدحاً للمخاطب ، كقول الشاعر :
فإنك شمس والملوك كواكب إذا طلعت لم يبدُ منهن كوكب
(ح) ـ إظهار الضعف : كقول الشاعر :
إن الثمانين وبُلِّغْـــتَها قد أحوجت سمعي إلى ترجمان
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(ط) ـ الاسترحام : إذا تضمن طلب الصفح والعفو ، كقول إبراهيم بن المهدي يخاطب المأمون :
أتيت جرماً شنـيعاً وأنت للعفو أهل
فإن عفوت فمـــنٌّ وإن قتلت فعدل
"""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""" """""""""""""""""""""""""""""""""""""""""
[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://zahratalala.ahlamontada.net
 
الخبر وأغراضه البلاغية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
زهرات العلا :: الفئة الأولى :: منتدى اللغة العربية :: الصف الثاني الثانوي-
انتقل الى: